الرئيسية / أخبار مهمة / *عناوين وأسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 22 أيلول 2021*

*عناوين وأسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الأربعاء في 22 أيلول 2021*

 

*العناوين*

 

*الأخبار:*

– الأردن ــ سوريا: أهلاً بالانفتاح!
– مراسلات بين النيابة العامة التمييزية ومجلس النواب حول صلاحيات المحقّق العدلي: دعاوى ردّ وارتياب ضد البيطار
– ميزان المدفوعات: ليس بخفض الاستيراد وحده تُحلّ الأزمة
– هل سقط فيتو المصارف على الـ«كابيتال كونترول»؟
– ميقاتي إلى باريس: عودة الى «سيدر»
– القوّات قبل الانتخابات: الحملات السياسيّة حصان رابح

*البناء:*

– أسئلة حول جدية هاليبرتون… وترجيح التسريب الأميركي لتحريك التفاوض
– ميقاتي يلتقي ماكرون الجمعة… والحكومة تضع خطة الـ 100 يوم بعد عودته
– بيطار يسرّب تعرّضه للتهديد وعويدات يطلب إفادته… بعد تغاضيه عن نيترات البقاع!

 

*الديار:*

– “~داعش~” يستعيد نشاطه لبنانياً ويخطط لعمليات أمنية
– ميقاتي الى باريس…
– لبنان يدقق بمعلوماته قبل التصعيد بوجه “اسرائيل”
– البيطار يتحرك بوجه الثلاثي النيابي مستفيدا من تعليق الحصانات

 

*اللواء:*

– ميقاتي غداً في الأليزيه: تنسيق خارطة المبادرة مع ورشة الحكومة
– اشتباك قضائي نيابي على خلفية مواعيد الاستجواب..
– سلفة جديدة لمؤسسة الكهرباء قيد التحضير!

*الجمهورية:*

– أولويات الحكومة: مليارات “سيدر” وصندوق النقد واستئناف مفاوضات الترسيم

*النهار:*

– لقاء “العرّاب” ماكرون أولى محطات ميقاتي

 

*الاسرار*

*البناء*

– تساءلت مصادر حقوقية عن الصلة بين اكتشاف النترات في البقاع وعلاقتها بنترات مرفأ بيروت وعدم اهتمام المحقق العدلي في قضية المرفأ بمتابعتها مع ما يجري نشره من تقارير حول المحقق العدلي وتعرّضه لحملات استهداف لشدّ الانتباه نحو قضايا تجلب التعاطف مع المحقق وتضعف الانتقادات.

– قال مرجع في دولة إقليمية انّ الأردن وحده يمثل صندوق البريد الأميركي حول سورية، وانّ الدول العربية التي كانت تنتظر إشارة الانفتاح على سورية قد وصلتها الإشارة بزيارة وزير الدفاع السوري الرسمية الى عمّان، والأمر الآن يتعلق بحسابات الدول المعنية ومنها لبنان…

 

*الأخبار*

– تتوالى الشكاوى إلى هيئة الأسواق المالية من زبائن مؤسسات مالية تُشغّل أموالهم في محافظ واستثمارات خارجية. أكثر من مؤسسة تحاول حالياً الاحتيال على الزبائن عبر عرض إعادة الدولارات التي استثمروها بموجب شيك مصرفي أو وفق “الدولار المصرفي”. في الحالتين، يعني ذلك سحب المبالغ المودعة بالليرة وفقدانها قيمتها. وفي المعلومات أن هيئة الأسواق المالية تدرس ملفّ شركة “فيدوس” المالية التي ازداد شكاوى زبائنها. ولا تزال “الهيئة” في مرحلة “التحاور” مع “فيدوس”، من دون استبعاد شطبها من لائحة المؤسسات المالية في حال عدم التزامها إعادة أموال الزبائن بالدولار الأميركي.

– بدأ تيار المستقبل إجراء تغييرات في كوادره الانتخابية وتغيير استراتيجيته استعداداً للانتخابات النيابية المقبلة. وفي هذا السياق، استدعى المسؤول عن “ملف بيروت” رئيس “جمعية بيروت للتنمية الاجتماعية” أحمد هاشمية المنسق السابق للتيار في أميركا الشمالية فادي غلاييني (عمل لفترة مع فريق بهاء الحريري عبرَ نبيل الحلبي) وسلّمه الماكينة الانتخابية في العاصمة. وبحسب مصادر في التيار، باشر غلاييني عمله من دون التنسيق مع فادي سعد المسؤول عن ملف الانتخابات في التيار.

– قبلَ طرحها على طاولة مجلس الوزراء، بدأ نقاش جدّي، بالتفاصيل والأسماء، حول سلة من التعيينات يُفترض أن تقدم عليها الحكومة، في مقدمها تعيين أعضاء مجلس القضاء الأعلى.

– سارعت شخصية إعلامية على صلة وثيقة بالسفارة السعودية إلى الاتصال بوسائل إعلامية عدة لنفي الخبر عن لقاء جمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والسفير السعودي في بيروت وليد البخاري، والتأكيد أن الأخير لا يزال في السعودية. فيما تبيّن أن مصدر الشائعة مقربون من رئيس الحكومة.

*الجمهورية*

– لوحظ من مواقف النواب أمس أن المواضيع الخلافية ما زالت نفسها، خصوصاً لجهة التفاوض مع صندوق النقد والمصارف والكهرباء، فمنحوا الحكومة ثقة ملغومة.

– نُقل عن سفير دولة أوروبية قوله إن هناك فرصة جديّة مع الحكومة الحالية في إعادة إحياء ملف التنقيب عن النفط في الشاطئ اللبناني وخلال فترة قريبة جداً.

– رئيس حزب وقطب سياسي أعطى توجيهاته لكادراته السياسية والإعلامية بدعم حكومة ميقاتي ومَنحِه الفرصة لأنه لم يعد للبلد طاقة على الإحتمال.

 

*اللواء*

– قال وزير معني أن الأولوية في الاليزيه لإعادة إعمار مرفأ بيروت، وهذا ما سيبحثه في أول لقاء رسمي مع مسؤول لبناني..

– لم يُعرف بعد ما إذا كانت دفعات المساعدات الاجتماعية، ستتحول إلى المصارف حيث توطن المعاشات دفعة واحدة أو على دفعات، ضمن سلّم إهتمامات معروفة.

– لا يزال عدد من النواب منشغلين بإعادة إحتساب عدد المانحين الثقة للحكومة في ضوء الحسابات العلنية التي طفت على السطح الإعلامي..

عن كاتب

شاهد أيضاً

وفاة رجل الصلح عن طريق الخطأ والسبب السلاح المتفلت

  توفي الحاج محمود محمد عمران متأثراً بحراحه وهو يحاول ان يصلح بين ابناء منطقته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *