الرئيسية / أخبار مهمة / الدور السعودي يتراجع في كل من العراق وسوريا ولبنان والحريري يسرج خيله بإتجاه الأتراك ، وعهد بايدن هو عهد محور المقاومه والممانعه وترامب ونتنياهو في غياهب السجون قريباً .

الدور السعودي يتراجع في كل من العراق وسوريا ولبنان والحريري يسرج خيله بإتجاه الأتراك ، وعهد بايدن هو عهد محور المقاومه والممانعه وترامب ونتنياهو في غياهب السجون قريباً .

بقلم طلال الأسعد
ما زال ملف تأليف الحكومة يدور في الحلقة المفرغة نفسها منذ اشهر، حيث يرى مراقبون للواقع اللبناني ان هناك شبه استحالة لاطلاق تشكيلة في الوقت الراهن، كما ان هناك من يتوقع ان يمر عهد الرئيس ميشال عون دون تشكيل حكومة، ما لم يحصل التغيير الكبير في المنطقة من العراق الى سوريا مرورا باليمن وصولا الى لبنان.
وعلى الرغم من العقد التي تحاوط ملف التأليف، الا انه بحسب اوساط سياسية واسعة الاطلاع، مواقف الرئيس المكلف سعد الحريري منذ تكليفه لغاية اليوم، لا سيما لجه اصراره على تأليف حكومة اختصاصيين، ارخت بظلال ارتياح على الدول العربية والغربية التي تتابع الملف اللبناني.
وفي هذا السياق، رجحت الاوساط حصول لقاء بين الحريري واحد كبار المسؤولين السعوديين، لم تحدد ما اذا كان اللقاء قد حصل في المملكة او في العاصمة الفرنسية أسدلت نصائح للرئيس المكلف بأن المملكه أقرت بأن الملف اللبناني لم يعد متاحاً لها التحكم به وهي بصدد ترتيب وضع البيت الخليجي وكانت مصالحة العلا ولم الشمل بين قطر والسعوديه والإمارات وفتح الحدود البريه والجويه وحضور كوشنر على رأس هذه القمه وهذا ما يؤكد تنامي دور محور المقاومه مع بداية دخول بايدن البيت الأبيض ،
وكشفت ان الحريري خلال عطلة الاعياد اجرى اتصالات واسعة مع عدد من العواصم المعنية بالازمة اللبنانية، وسمع اشادة بادائه منذ تكليفه وما عبّر عنه من مواقف جعلته من جديد رقما صعبا في المعادلة اللبنانية، لا سيما لجهة عدم تراخيه وتقديمه التنازلات كما كان يحصل سابقا.
وافادت الاوساط عن نصائح تلقاها الحريري من اجل تعزيز موقعه في خوض غمار المواجهة، من ابرزها اعادة ترميم علاقاته مع الحلفاء، ومنهم القوات. كاشفة انه على رغم العلاقة الفاترة بين المستقبل والقوات الا ان الاتصالات ليست مقطوعة تماما.

على صعيد آخر التقى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري ظهر اليوم في اسطنبول الرئيس التركي رجب طيب اردوغان وهدا ما بؤكد تراجع الدور السعودي في لبنان وتصريح ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالأمس بأنه مع وحدة سوريا واستقرارها ، حيث جرى خلال لقاء الحريري أردوغان الذي استمر ساعتين وتخلله غداء عمل، عرض مفصل لآخر التطورات الإقليمية والتحديات المتعددة وسبل التعاون بين دول المنطقة لمواجهتها.
كما تطرق الرئيسان الحريري وأردوغان للعلاقات الثنائية بين لبنان وتركيا، وسبل دعم جهود وقف الانهيار واعادة اعمار بيروت فور تشكيل الحكومة الجديدة في لبنان.

عن كاتب

شاهد أيضاً

اللواء عباس إبراهيم عن النازحين السوريين: باتوا عبئا على الدولة!

  كتب اللواء عباس إبراهيم على صفحته عبر منصة “أكس”: “النازحون السوريون في لبنان باتوا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *