الرئيسية / أخبار مهمة / بمشاركة “التيّار” ومقاطعة المعارضة… مجلس النواب يقرّ البند المتعلّق بفتح اعتمادات رواتب القطاع العام وبدل النقل

بمشاركة “التيّار” ومقاطعة المعارضة… مجلس النواب يقرّ البند المتعلّق بفتح اعتمادات رواتب القطاع العام وبدل النقل

 

رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال الجلسة التشريعية في مجلس النواب (نبيل إسماعيل).
رئيس الحكومة نجيب ميقاتي خلال الجلسة التشريعية في مجلس النواب (نبيل إسماعيل).

المصدر: “النهار”

أقرّ مجلس النواب البند المتعلّق بفتح الاعتمادين المتعلّقين بتمويل أجور القطاع العام والمتقاعدين وأساتذة الجامعة اللبنانية خلال الجلسة التشريعية التي انعقدت اليوم بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه برّي، بعد تأمين النصاب القانوني بمشاركة نواب “التيّار الوطني الحرّ”، ومقاطعة كتل أخرى.

واستهلّ برّي الجلسة، قائلاً: “في ناس شايفة الدستور بأن لا تجتمع الحكومة وأن لا يعمل المجلس النيابي ويشرّع، وإذا بدنا نرد على هؤلاء منبطّل نشتغل”.

من جهته، أكد ميقاتي أنّ “موازنة الـ2023 جاهزة، وسندعو إلى جلسات حكومية متتالية لإقرارها”.

وقال “إن وزارة المال سترسل المشروع النهائي للموازنة إلى الحكومة قبل آخر شهر حزيران للبدء بمناقشتها”.

وعن انعقاد الحكومة بجدول أعمال مكتمل، قال ميقاتي: “إنّ الحكومة تقوم بدورها بتسيير أمور الدولة والمواطنين، وليس هناك أيّ شيء شخصي يتم تمريره”.

ورأى النائب إبراهيم كنعان أنّ “الاعتمادات تفترض أن يكون هناك موازنة أولاً حتى ولو بصيغة مشروع لكي يجوز أن نرتكز على المادة ١٢ من قانون المحاسبة العمومية أما السقف الوحيد الذي يفرض إقرار المعاشات اليوم هو مصلحة الدولة العليا أي لقمة عيش ٤٠٠ ألف عائلة التي لا يجب أن تتحمل وزر الخلافات السياسية والتفسيرات الدستورية المختلفة”.

#كنعان في الجلسة التشريعية: الاعتمادات تفترض ان يكون هناك موازنة اولاً حتى ولو بصيغة مشروع لكي يجوز ان نرتكز على المادة ١٢ من قانون المحاسبة العمومية اما السقف الوحيد الذي يفرض اقرار المعاشات اليوم هو مصلحة الدولة العليا اي لقمة عيش ٤٠٠ الف عائلة التي لا يجب ان تتحمل وزر الخلافات…

وانعقدت الجلسة بهدف درس مشروعَي قانونَين يتعلّقان بتوفير الاعتمادات لرواتب ومعاشات القطاع العام بكل أسلاكه حتى نهاية السنة.

ومن مجلس النواب، أكد نائب رئيس المجلس الياس بوصعب أنّ “المُشاركة في الجلسة التشريعيّة اليوم ليست رسالة لأحد، بل لتأمين رواتب موظّفي القطاع العام ببند وحيد”.

وسأل: “ما هي الجريمة بإجراء انتخابات نيابية مبكرة؟”، مؤكداً أنّ “من لا يريدها هو من يخاف على كرسيه”.

ولفت بوصعب إلى أنّ “الرئيس نبيه برّي يُراعي تشريع الضّرورة بينما الحكومة لا تُراعي شيئاً”.

وتُقاطع قوى المعارضة ولا سيما منها كتل “الجمهورية القوية” والكتائب و”تجدّد” وعدد من النواب التغييريين والمستقلين هذه الجلسة على أساس رفضهم الثابت لانعقاد جلسات تشريعية قبل انتخاب رئيس للجمهورية.

إذ اعتبر نواب قوى المعارضة أنّ “الجلسة غير دستورية لأنّه لا يمكن إقرار اعتمادات إضافية في ظل غياب موازنة 2023، التي لم تعدها الحكومة الفاقدة للثقة النيابية والشعبية، والتي لم تقدّم أيّ حلول لكل الأزمات التي نعاني منها”.

وقبيل انعقاد الجلسة، أعلن تكتّل “لبنان القوي” و”التيّار الوطني الحر”، بعد اجتماع عُقِد عند منتصف الليل برئاسة النائب جبران باسيل، أنّه “قرّر المشاركة في الجلسة النيابية التشريعية اليوم على ان يقتصر جدول اعمالها على بند الرواتب للقطاع العام فقط دون اضافة أيّ بنود أخرى من خارج جدول الأعمال”.

وأكد “التيّار” أنّ “هذا الموقف يأتي انسجاماً مع القاعدة التي اعتمدها بحصر مشاركته في تشريع المسائل الضرورية والتي تتعلّق بمصلحة الدولة العليا أو بالقوّة القاهرة على أن لا يتم التوسّع بهذا التفسير، وهو ما حصل حتى تاريخه إذ لم يتم إقرار سوى قانونين خلال 8 اشهر من الشغور الرئاسي الحالي، بالمقارنة مع عشرات القوانين التي تم اقرارها في فترة الشغور الرئاسي الماضية (2014-2016)؛ مع التأكيد إلى أنّه لن تتمّ المشاركة في أي تشريع مستقبلي لا تنطبق عليه وضعيّة الطارئ والضروري، إضافة إلى عدم إمكانية ايجاد حل له سوى عبر التشريع من قبل المجلس النيابي، كما كان الحال بالنسبة للبلديات والمخاتير وقانون الشراء العام”.

عن كاتب

شاهد أيضاً

الممثلون السوريون يحتلون الأعلى أجراً في العالم

الممثلين الأعلى أجراً في رمضان 2024 : 1-تيم حسن (تاج) مليون و 200 ألف دولار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *