الرئيسية / أخبار مهمة / وفاة العميل السابق عامر فاخوري الفلسطيني الأصل في مكان اقامته بالولايات المتحدة الاميركية

وفاة العميل السابق عامر فاخوري الفلسطيني الأصل في مكان اقامته بالولايات المتحدة الاميركية

هرب من لبنان على متن مروحية أمريكية نوع V22 قبل بضعة أشهر .
أعلن الأمن العام اللبناني في أيلول 2019 توقيف آمر معتقل الخيام سابقاً عامر الفاخوري واعترافه خلال التحقيق بتعامله مع “إسرائيل”. حيث اعترف الفاخوري أنه استحصل بعد فراره إلى فلسطين المحتلة على هوية إسرائيلية وعلى جواز سفر إسرائيلي غادر بموجبه الأراضي الفلسطينية المحتلة ،أشار الأمن العام اللبناني إلى أن تحرّكه أتى في إطار متابعته لعملاء العدو الإسرائيلي
كان قيادياً في ما كان يعرف بـ”جيش لحد أو جيش لبنان الجنوبي”، وهو مليشيا مسلحة كانت تتعامل مع جيش الإحتلال الإسرائيلي في جنوب لبنان خلال الثمانينيات والتسعينيات.
والفاخوري هو من الذين عملوا مع الجهاز 504 الاسرائيلي، وهو ما يعني تماديه في ارتكابه تهمة العمالة في فترة ما قبل وما بعد التحرير. في اثناء انتقاله الى داخل الاراضي المحتلة بقي يعمل مع الجهاز عينه، واستحصل تقديرا لخدماته على هوية وجواز سفر اسرائيليين سمح له بالسفر الى خارج الاراضي المحتلة.
وكان الفاخوري القائد العسكري السابق لمعتقل الخيام في جيش لحد، على علم مسبق بموعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في 25 ايار 2000، وتبلغ بالاجراءات العسكرية واللوجستية المقررة قبل ان يعرف اي مسؤول في جيش لبنان الجنوبي او غيره
وسجن الخيام هو معتقل يقع على تل مرتفع ضمن بلدة الخيام في موقع حصين يطل على شمال فلسطين من جهة وعلى مرتفعات الجولان السورية من جهة ثانية ويؤمن السيطرة عليهما . ويتكون من خمسة مبان، وكل مبنى يتألف من عشرين غرفة. ولا تتعدى مساحة الغرفة الجماعية المترين طولا والمتر ونصف عرضا، يحشر فيها من خمسة إلى ستة أفراد، والغرفة الانفرادية لا تتعدى التسعين سنتيمترا طولا وعرضا.
وفي 23 أيار/مايو 2000 هربت القوة المسيطرة على المعتقل بعد الانسحاب الإسرائيلي المفاجئ واقتحم الأهالي المعتقل ليطلقوا سراح 142 أسيرا بقوا في المعتقل.

عن كاتب

شاهد أيضاً

لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنيه يبارك بالشهداء الذين ارتقوا بالدفاع عن لبنان

بيان لقاء الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية في البترون. اجتمعت لجنة لقاء الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *