الرئيسية / أخبار مهمة / البزري يسأل لماذا وصلنا إلى هنا …

البزري يسأل لماذا وصلنا إلى هنا …

الاختصاصي في الأمراض الجرثومية والعضو في “اللجنة الوطنية لمواجهة كورونا” الدكتور عبد الرحمن البزري يرى أنّ المشكلة ليست في تحديد موعد الإقفال بل “لماذا وصلنا الى هذه المرحلة؟”، ويجيب في حديث لـ”أساس”: “علينا أن نسأل أنفسنا لماذا في كل مرة تتجدّد المشكلة نفسها بعد إعادة فتح البلاد؟ هذا رابع إقفال ولم نتعلم بعد. وبالتالي المشكلة تكمن في طريقة إدارة الأزمة، وهي غير موفّقة”.

وسأل البزري ساخراً: “من هو الخبير العبقري الذي أعطى الدولة أو هيئة الطوارئ في مجلس الوزارء نصيحة بإعادة فتح البلاد بهذا الشكل المتفلّت وبدون ضوابط قبل الأعياد؟ من الملاهي إلى المطاعم والسماح بالتنقّل؟”.

لا يرى البزري ضيراً من تحديد الإقفال بعد عيد الميلاد لدى الطائفة الأرمنية: “الناس تحتاج إلى وقت من أجل الاستعداد للإقفال الجدّي، ولا نستطيع القول بين ليلة وضحاها: غداً إقفال تام. كي لا يحصل كما حصل في لندن عندما اتُخذ القرار المفاجئ بالإقفال في اليوم التالي. بدأت الناس بالهروب في القطارات ووسائل النقل وانتقلت العدوى بشكل كارثي. إنّما مع الأسف الشديد لا شيء منظّم في لبنان في ظلّ ما يُسمّى تضارب المسؤوليات والصلاحيات داخل السلطة”.

وأضاف: “إذا سلّمنا جدلاً بوجود لجنة خبراء في وزارة الصحة، علينا أن نسأل نحن كخبراء وأطباء: لماذا لم تأخذ آراء أخرى على مستوى لجنة الطوارئ؟ ومن يعطي النصائح؟”.

وختم البزري كلامه مؤكّداً أنّ “الإقفال هو إجراء مؤقت قد يفيدنا إن استطعنا تطبيقه بشكل سليم ومنظّم، لكن بالطبع هناك علامات استفهام حول تنفيذه. فنحن في لبنان دائما “نمشي وفق ردّ الفعل وليس لدينا فعل”.

عن كاتب

شاهد أيضاً

نهرا من مخيمات السوريين في كوبا – البترون: ثمة نازحون يمتلكون الاسلحة النارية ولن نسمح بتفلت الأمن

أكد محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا “ان ثمة عناصر من النازحين السوريين يمتلكون الاسلحة النارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *