الرئيسية / أخبار مهمة / الأخوين ذبيان يبدعان في مجال الكهرباء على مستوى العالم في الوقت الذي يعود لبنان للشمعه

الأخوين ذبيان يبدعان في مجال الكهرباء على مستوى العالم في الوقت الذي يعود لبنان للشمعه

صدرت بالولايات المتحدة مطلع يوليو الجاري، قائمة بأفضل 10 شركات وهيئات استشارية في مجال نقل وتوزيع الكهرباء لعام 2020  ذات القدرة والخبرة والكفاءة على إحداث نقلة نوعية في قطاع الكهرباء من الجيل الحالي الى جيل أكثر تطوراً وخاصة في ظل المتغيرات السياسية والتحديات التقنية الجديدة.

وقد جائت شركة  CES Cambridge Energy Solutions المملوكة للأخوين
اللبنانيين آصف وآسر عبدالله ذبيان ضمن التصنيف  المرموق الذي أظهره التقرير الدوري لـ Utilities Tech Outlook والذي تضمن دراسة حول شركتهما حملت عنوان Cambridge” Energy Solutions” تفك التعقيدات في سوق الكهرباء”. رابط الجائزة وجوائز أخرى.
ويعد الفوز بتلك الجائزة التخصصية المرموقة، شهادة مزدوجة لـ CES، حيث يجئ الفوز بالجائزة بالتوازي مع ماحققته CES من نجاحات باهرة في إستقطاب قسم كبير من السوق الاستشاري في ظل منافسة كبيرة من كيانات اقتصادية عالمية تمتلك إمكانيات ورؤوس أموال وموارد بشرية تتجاوز كثيراً ما يمتلكه الشقيقان اللبنانيان، لكنها روح التحدي، والشغف بتحقيق النجاح، واعتماد العلم والكفاءة والخبرة والدراسة الجادة لمعطيات ومتطلبات السوق خاصة في صناعة دقيقة وحيوية مثل الكهرباء.

وذكر التقرير أن CES-US تمتلك القدرة التقنية والبرامجية ما يكفي لمساعدة شركائها على حل المشكلات التي قد تواجههم من خلال فهم أعمق للاحتياجات وتفسير كل خطوة وإجراء، حيث تضم CES-US مهندسون واقتصاديون يمتلكون الخبرات الكبيرة في أسواق الكهرباء في الولايات المتحدة الاميركية، كندا، المكسيك، اليابان وعدد من البلدان الأفريقية مثل غانا وغيرها. كما أن لديهم معرفة تفصيلية بخصائص السوق وتكنولوجيا البرمجيات.
ومن بين الخدمات المباشرة للشركة، نمذجة أسواق الطاقة الكهربائية التنافسية، التنبؤ بأسعار الطاقة المحلية، النقل والخدمات المساعدة، تقييم أصول التوليد وتحسين الحافظة، دراسات قوة السوق وتحليل السلوك الاستراتيجي وتخطيط نقل الطاقة الكهربائية.

وجدير بالذكر أن Cambridge Energy Solutions CES-US هي شركة برمجيات مهمتها تطوير الأدوات البرمجية للمشاركين في أسواق الطاقة الكهربائية. وتوفر المعلومات والأدوات لمساعدة المشاركين في السوق في تحليل أسواق الكهرباء على أساس الموقع والتنبؤ بالازدحام والتنبؤ بالقيمة وفهم العوامل الأساسية للأسعار القصيرة والطويلة الأجل.
وتمتد أصول الدكتور آصف عبدالله ذبيان رئيس شركة CES والمهندس التنفيذي آسر عبدالله ذبيان نائب الرئيس والمهندس الاستشاري أيوب عبدالله ذبيان؛ لبلدة مزرعة الشوف في جبل لبنان، التي لطالما قدّمت عبر مقيميها ومغتربيها انجازات علمية وأكاديمية وطبية وأدبية وثقافية وغيرها.
لكن، اللافت للنظر، أن النجاح الكبير الذي حققه الشقيقان ذبيان، المهاجران بالولايات المتحدة الأمريكية، يكشف المفارقة المؤلمة، حينما نضع في المشهد الضعف الشديد وربما الانهيار الذي يعانيه سوق الكهرباء اللبناني حالياً، ومايعانيه من انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. وربما كان متاحاً لسنوات وضع الحلول العلمية أو الاستعانة بمثل تلك الخبرات الاستشارية الكبيرة التي تمتلكها شركة Cambridge Energy Solutions.

عن ناشر

شاهد أيضاً

روكوز تمنيت على الرئيس الحريري تشكيل حكومة إختصاصيين

تمنيت على دولة الرئيس تشكيل حكومة اخصائيين يشكلون فريق عمل متجانس وشجاع يعمل بطريقة واضحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *