الرئيسية / أخبار مهمة / من معبر نصيب بوابة عبورنا للوطن العربي إلى باقي المعابر ، حكوتنا الموقره تضع حبلاً على رقاب اللبنانيين ليلفظوا الرمق الأخير .

من معبر نصيب بوابة عبورنا للوطن العربي إلى باقي المعابر ، حكوتنا الموقره تضع حبلاً على رقاب اللبنانيين ليلفظوا الرمق الأخير .

كتب الشيخ طلال الأسعد 

من معبر نصيب بوابة عبورنا للوطن العربي إلى باقي المعابر ، حكوتنا الموقره تضع حبلاً على رقاب اللبنانيين ليلفظوا الرمق الأخير .

وفي هذا الصدد ، كشفت المصادر ان سوريا ابلغت لبنان رسميا عدم موافقتها على اعادة فتح « معبر نصيب » امام اللبنانيين الا اذا طلبت الحكومة اللبنانية من نظيرتها السورية ذلك بشكل رسمي وعلني ومباشر وليس عبر الوسطاء .

طبعا، يتخطى الموضوع وفقا للمصادر مسألة المعابر الى وضع دمشق شروطا على مشاركة لبنان في اعادة اعمار سوريا ابرزها عدم موافقتها على مشاركة شخصيات سياسية بارزة بينها رؤساء احزاب وحكومات ووزراء سابقين في اي مشروع يتعلق بملف الاعمار، وهنا كشفت المصادر ان تلك الشخصيات علمت بـ«الفيتو السوري عليها» اذا صح التعبير وبدأت تلح على «حزب الله» للتوسط لدى سوريا لتغيير موقفها .

لكن، وبشكل غير رسمي، لفتت المصادر الى ان تواصل الحكومة اللبنانية رسميا مع سوريا معطوفا على اعتذار تلك الشخصيات علنيا منها ، قد يسمح مع مرور الوقت لاعادة تفعيل العلاقات معهم الى حد امكانية السماح لهم بالعودة الى سوريا من بوابة الاعمار.

وفي هذا السياق، قد يأتي من يقول: كيف وافقت دمشق اذا على تواصل الحكومة اللبنانية بشكل غير مباشر معها في ملف النازحين السوريين الذي لا يقل اهمية عن ملفي معبر نصيب واعادة الاعمار ؟

وهنا كان رد المصادر واضحا وصريحا بالتأكيد على ان هذا الموضوع هو مجرد تفصيل هامشي طالما ان التفصيل الاساس اي «حل هذا الملف بشكل نهائي» لن يمر الا عبر حزب الله والامن العام اللبناني المكلف رئيسه اللواء عباس ابراهيم بشكل رسمي من الرئاستين الاولى والثالثة بالتواصل مع دمشق .

عن كاتب

شاهد أيضاً

وفاة رجل الصلح عن طريق الخطأ والسبب السلاح المتفلت

  توفي الحاج محمود محمد عمران متأثراً بحراحه وهو يحاول ان يصلح بين ابناء منطقته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *