الرئيسية / بيئة / إليكم أبرز أنواع الحدائق

إليكم أبرز أنواع الحدائق

الحديقة اليابانية
الحديقة اليابانية
الحديقة الأندلسية
الحديقة الأندلسية
الحديقة الإنكليزية
الحديقة الإنكليزية
الحديقة الفرنسية
الحديقة الفرنسية

 

بقلم المهندسة الزراعية ندوى طلال  الأسعد-بقاعي

تعطي الطبيعة الشعور بالراحة وتجدد النشاط، وتؤدي الخضرة إلى حماية البيئة من التلوث مما يؤثر على الصحة، كما أنها توفر الظل وترفع رطوبة الجو وتنقيه وتقلل الضوضاء وتعدل درجة الحرارة، كما تعمل على تحديد المدن والمناطق السكنية والفصل بين المرافق المختلفة بجانب تجميل وتنسيق الميادين ومناطق الراحة والمصحات.

هذا بالإضافة إلى تأثير الحدائق على روح الانسان و تفكيره فلا بد أن ننوه بالفارق الكبير بين حدائق الجامعات و تلك المنزلية من ناحية أهدافها … فأجواء حديقة الجامعة تعكس الراحة اللازمة للإبداع و التركيز و الدراسة… أما تلك المنزلية فلها دور الاسترخاء و الابتعاد عن ضوضاء الحياة….
لهذا إليكم أبرز أنواع الحدائق…. و لكم الإختيار!!!!
١-الحديقة اليابانية:

تختلف الحدائق التقليدية اليابانية عن الحدائق الغربية بتميزها بتكوينها الذي يحاكي الطبيعة العذراء. فيتم وضع الأشجار والزهور وبركة الماء والصخور بشكل متعمد وذلك لتمثيل وتقليد ”الطبيعية“ في الحديقة. فيتم عمل شكل مصغر لمشاهد طبيعية مثالية منتقاة وليس بإعادة تمثيل المشاهد بشكل واقعي. ويتلخص سحر الحدائق اليابانية في خلق جو هادئ يستطيع الإنسان فيه الجلوس مع نفسه في هدوء وسكينة قلما يحظى بها في الحياة اليومية الصاخبة.
وتتكون حديقة الاستمتاع بالتجول في الطبيعة والتي تعرف باسم ”kaiyūshiki teien“ وهي تجمع أجمل ما في الحدائق اليابانية، من بركة كبيرة في المنتصف يحيط بها ممر للتمشية أو التنزه من كل الجهات. هذا بجانب تبة، وجزيرة صغيرة داخل البركة، وجسر، وعريشة للتظلل، وحجر الحديقة لتعاود خلق منظراً خلاباً للمناطق اليابانية. ويكمن جمال الحديقة اليابانية في اختلاف مناظرها وفقاً لتغير الفصول الأربعة، التوقيت أو المكان الذي تشاهدها منه.

٢-الحديقة الأندلسية:

: يغلب عليها الطابع الشرقي والذوق العربي، فأول ما يلفت الانتباه الأشجار العالية والتنسيق الرائع لأحواض الزهور وتزيين الأرضيات بأنواع جميلة من الفسيفساء الملونة.
و لا ننسى حب العرب للمياه و هنا نذكر أحواض المياه الشامية. كما أن هذا النوع من الحدائق يتميز باستعمال أجود أنواع الاحجار و الأرضيات كالرخام و القيشاني الملون.

٣-الحديقة الإنكليزية:

فيلاحظ بها المسطحات الواسعة ذات الأشجار المتناثرة على غير نظام والممرات الضيقة المستقيمة وأنواع محدودة من الأزهار، وهي إجمالاً غير متناظرة وبسيطة التخطيط تحاكي الطبيعة في توزيع النباتات وأشكال البرك القريبة من منظر البحيرات، وكذلك تعنى الحديقة الإنجليزية بإقامة جدران توضع بجانبيها المقاعد وتزرع عليها بعض أنواع النباتات المتسلقة أو الشجيرات .
و تتميز بوساعة أرضها فهي مكان رائع جداً للتنزه و الموائد الخارجية.

٤-الحديقة الفرنسية:

تعتد الحديقة الفرنسية على نظام التنسيق الهندسي في الحدائق والتي تتميز بالخطوط الهندسية المستقيمة التي تتصل ببعضها بزوايا أغلبها قائمة وقد تكون أحيانا خطوط دائرية أو بيضاوية أو أي شكل هندسي متناسب مع معالم الأرض ويلائم هذا النظام الحدائق المقامة على مساحات صغيرة
مع مراعاة التناظر والتماثل في توزيع الأشجار والشجيرات وغيرها من النباتات من حيث التناسق في ألوان أزهارها وأوراقها ومن حيث أشكالها وأنواعها ويلتزم في هذا النظام زراعة الأشجار المتماثلة من نوع واحد على أبعاد متساوية و منتظمة من بعضها و يجب صيانة المسطحات الخضراء وقصها باستمرار لتبقى نضرة وغير مهملة ومنتظمة في الشكل.

عن كاتب

شاهد أيضاً

نانسي عجرم تروي قصة دخول محمد الموسى منزلها

يضم الفيلم الوثائقي الجديد “الرواية الكاملة”، العديد من المفاجآت والاعترافات بشأن كواليس حادثة محاولة اقتحام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *