الرئيسية / بيئة / إليكم الشجرة السحرية

إليكم الشجرة السحرية

بقلم ندوى الأسعد

شجرة المورينجا

شجرة المورينجا وهي شجرة مشهورة جداً في الكثير من مناطق العالم ولكن تحت مسميات مختلفة نتيجة الاستخدام الطّبي والمتعدد لها، تتميز هذه الشجرة بأن موطنها الأصلي هو الهند فهي تتحمل ظروف بيئية مختلفة؛ ولهذا نجحت زراعتها وانتشارها في العديد والكثير من الدّول حيث تتكيف مع أي بيئة مختلفة سواءاً في الصّحاري أو الجبال أو السّهول، وكما يمكن الاستفادة من أجزاء الشّجرة مثل الآوراق والبذور والأزهار والسّيقان لأغراض متعددة، وعدا عن ذلك يمكن استخدامها كسماد للتربة وإدخالها في صناعة المبيدات الحشرية، وسنتعرف معاً على فوائد شجرة المورينجا التي أطلق عليها الفراعنة قديما اسم شجر الحياة في حضارتهم. فوائد شجرة المورينجا أثبتت الدّراسات والبحوث على أن هذا النّبات يمتلك العديد من مضادات الالتهابات والأكسدة وخمسة عشرة نوع من الفيتامينات والأملاح المعدنية وكذلك الكثير من الأحماض الأمينية، وبفضل هذه الخصائص إليكم الفوائد الحقيقية لشجرة المورينجا.

١-فوائد استخدام أوراق المورينجا

-ينصح بتناول أوراق المورينجا لأنّها تعمل على تعزيز المناعة ومقاومة أمراض التي تصيب أعضاء الجسم؛ لأنّها غنية جداً بفيتامين سي ومعادن الحديد والبوتاسيوم والبروتينات، فنسبة الفيتامينات فيها عالية جداً.

-عند غلي أوراق المورينجا أو مضغها تعمل على إدرار البول، وتخفيض ضغط الدّم المرتفع، وإدرار الحليب في ثدي المرأة المرضعة. يمكن صناعة التّوابل بعد تجفيف الأوراق وتضاف إلى أطباق الطّعام والسّلطات والشّوربات، ويمكن طبخها مثل الأرواق الطّازجة.

-تعمل على تقوية الذاكرة ومقاومة مرض الزّهايمر لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من البوتاسيوم.

-مفيدة في بناء العظام وحماية الأسنان بسبب نسبة الكالسيوم المرتفعة. تقاوم مرض العمى نتيجة ارتفاع فيتامين أ الذي يفوق وجوده أربعة أضعاف نسبته في الجزر.

٢-فوائد استخدام بذور المورينجا

-يستفاد من البذور في تصنيع مشروبات الطّاقة وكذلك المنشطات الجنسية.

-تعمل البذور على مقاومة أنواع البكتيريا التي تسبب أمراض الجلد. -تستخدم في تنقية المياه فعند تصنيع الزيّت من البذور يتم إضافة البذور المطحونة لخزانات المياه؛ لأنّها تنقي الماء من البكتيريا والتّرسبات والشّوائب وعكورة المياه.

٣-فوائد زيت المورينجا

-يتمّ تصنيع الزّيت من البذور بعد تحميصها وغليها بالماء، حيث يطفو الزّيت على الوجه ويتم تجميعه، واستخدامه كزيت لطهو الطّعام.

-يضاف الزّيت ويستخدم في كريمات البشرة والشّعر، وصناعة العطور.

٤-فوائد أخرى للمورينجا

-الوقاية من أمراض القلب وإلتهابات المفاصل والرّوماتيزم عند استخدام جذور المورينجا.

-معالجة مرض فقر الدم (الأنيميا)، لأنّها غنية بالحديد.

-مفيدة في حالات مرضى السكري لأنها تخفض وتعمل على إتزان نسبة السّكر والكولسترول في الدّم.

-تستخدم في نضارة البشرة وتنظيف الوجه عند عجن الأوراق واستخدامها كقناع للوجه. تفيد في حالات الرّجيم وإنقاص الوزن لأنّ السّكريات بها لا تعطي طاقة وسعرات حرارية عالية.

-مصدر جيد للوقود خصوصاً في الأرياف.

IMG_1707

عن كاتب

شاهد أيضاً

إرث طبي وإنساني… رحيل الدكتور روي نسناس خسارة لكل لبنان

رحل الدكتور #روي نسناس ومعه خسر لبنان وجهاً متميزاً ومتألّقاً في الطب، وبعد أن أعطى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *