الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / ترامب يرغب في إيقاف عمل المرصد الفضائي الذي يقيس التغيرات المناخية

ترامب يرغب في إيقاف عمل المرصد الفضائي الذي يقيس التغيرات المناخية

يقع مرصد المناخ الفضائي الأمريكي في مدار خاص بين الأرض والشمس على بعد نحو 1.5 مليون كم من كوكب الأرض، وتسمح هذه المسافة بالتقاط صور فريدة من نوعها للأرض.

ولكن للأسف، قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إنه يريد إغلاق اثنتين من كاميرات القمر الاصطناعي، إحداها تأخذ صورا عبر 10 مستويات مختلفة من الطيف المرئي، والأخرى تقيس الإشعاع الصادر عن الأرض.

وتتمثل مهمة مرصد المناخ الفضائي “DSCOVR”، الحالية في إرسال تحذير مبكر من الظواهر الجوية الشمسية، التي يمكن أن تؤثر على كوكب الأرض وتلحق أضرارا، مثل انقطاع التيار الكهربائي أو توقف الاتصالات.

وتعمل كاميرات DSCOVR على رصد التغيرات المناخية والطقس على سطح كوكب الأرض، بما في ذلك طبقة الأوزون والتبخر الحراري وإزالة الغابات.

وقال أحد العلماء المشاركين في وضع القمر الصناعي: “يعتبر الأمر بمثابة وجود مقياس حراري لكوكب الأرض بأكمله”.

ويذكر أن إدارة ترامب لم تقدم أي مبررات مقنعة لإيقاف عمل المرصد الفضائي، والأمر لا يتعلق بالميزانية الجديدة.

وفي العام الماضي، توقعت وكالة ناسا أن تكلفة تشغيل القمر الصناعي ومعالجة البيانات، ستصل إلى 1.2 مليون دولار بحلول العام 2018، وهي عبارة عن جزء بسيط من ميزانية ترامب المخصصة لناسا (19.1 مليار دولار).

ويعد التفسير المنطقي الوحيد لإيقاف عمل DSCOVR إلى جانب 3 بعثات أخرى لعلوم الأرض التابعة لوكالة ناسا، بسيطا للغاية، حيث يعد هذا الإجراء جزءا من استراتيجية إدارة ترامب، التي لا تؤمن بأزمة تغير المناخ الناتجة عن صناعة الوقود الأحفوري.

عن كاتب 02

شاهد أيضاً

شعبة المعلومات أوقفت مشتبهاً به وزوجته يقوم بتخزين المخدّرات في شقّته ببلدة دير قوبل ليوزّعها لاحقًا على المروّجين، وضبطت حوالى 6 كلغ قائم من الكوكايين ومواداً مخدّرة مختلفة ومسدّسات حربيّة.

  2024-04-16 صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التّالــــــي: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *