الرئيسية / أخبار مهمة / جاستن ترودو رئيس وزراء كندا يزور ستراسبورغ للدفاع عن اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا
Canadian Liberal Party leader Justin Trudeau speaks at a press conference in Ottawa on October 20, 2015 after winning the general elections. Liberal leader Justin Trudeau reached out to Canada's traditional allies after winning a landslide election mandate to change tack on global warming and return to the multilateralism sometimes shunned by his predecessor. AFP PHOTO/NICHOLAS KAMM (Photo credit should read NICHOLAS KAMM/AFP/Getty Images)

جاستن ترودو رئيس وزراء كندا يزور ستراسبورغ للدفاع عن اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي يزور ستراسبورغ للدفاع عن اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا المثير للجدل، والذي اقره النواب الاوروبيون الاربعاء، ان “اتحادا اوروبيا قويا مفيد للعالم اجمع”.

وترودو هو اول رئيس وزراء كندي يزور البرلمان الاوروبي. واضاف ان “كندا تعرف ان صوتا اوروبيا فعالا على المسرح الدولي ليس أفضل فحسب، انما ايضا يشكل مسألة بالغة الاهمية”.
ويواجه الاتحاد الاوروبي اضطرابا عميقا من جراء قرار المملكة المتحدة الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكست) وانتخاب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة. وقال ترودو الذي يطرح نفسه حليفا للاتحاد الاوروبي يتقاسم معه كما يقول، “قيما مشتركة”، امام النواب الاوروبيين، ان اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الاوروبي وكندا، واحد من الاتفاقات “الاكثر ديمومة وتقدمية في العالم”.

ورأى “ان الاتفاق يمكن ان يصبح، اذا نجح، النموذج لجميع الاتفاقات التجارية الطموحة في المستقبل. وإلا، فيمكن ان يكون الاخير”.

وفي خطابه الذي توجه فيه الى “العائلات” و”الطبقات المتوسطة”، حاول ان يخفف مخاوف المعارضين للاتفاق الذي يعتبرونه مناقضا للديموقراطية، ومؤيدا للشركات المتعددة الجنسيات، ومتساهلا مع البيئة، او يشكل خطرا على الزراعة. وقال: “تستطيع الحكومات الاستمرار في حماية مواطنيها، وحماية اليد العاملة، وتشجيع التصرفات المسؤولة على صعيد الاستثمار، وتأمين سلامة المواد الغذائية وأمن المستهلكين… والادارة الجيدة للبيئة”.

بعد نيل الاتفاق موافقة البرلمان الاوروبي، يفترض ان يحظى بموافقة البرلمان الكندي في الاسابيع المقبلة، لوضعه موضع التطبيق مؤقتا. وسيدخل قسم كبير منه حيز التطبيق، في انتظار ان تصادق عليه البرلمانات الوطنية والاقليمية الـ38 في دول الاتحاد الاوروبي.

ويتوقع ان تستغرق هذه العملية سنوات، ولا يمكن التكهن بنتيجتها. وسيلغي الاتفاق المسمى “الاتفاق الاقتصادي والتجاري الشامل” 99% من الرسوم الجمركية في التبادل بين الدول المعنية. ويدعو الاتفاق الى التعاون على الصعيد الاجتماعي والصحي والبيئي.

شاهد أيضاً

اللواء ابراهيم للاخبارية العراقية: لا عتمة كهربائية والنفط العراقي سيصل #لبنان صالحا” للاستعمال في معامل الكهرباء خلال 10 ايام

اللواء ابراهيم للاخبارية العراقية: لا عتمة كهربائية والنفط العراقي سيصل #لبنان صالحا” للاستعمال في معامل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *